الجمعة، 15 يناير 2010

الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة،، فكم دجاجة وضعنا نحن؟؟



اضغط هنا لتنزيل القصة
دائماً ما نقول - نحن المدرسون - ليس هناك فائدة مع نوعية معينة من الطلاب .. أو مع بعض السلوكيات السيئة منهم ,انه لا أمل في تغييرها.. والسؤال من اين اتينا بهذا الجزم وهذا التأكد من انه لا يمكن التغيير 
من فضلك أيها المعلم..المعلمة
أيها الأب .. أيتها الأم
أفكارك تصنع حياتك
1-راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالك
2-راقب أفعالك لأنها ستصبح عاداتك
3-راقب عاداتك لأنها ستصبح طباعك
4-راقب طباعك لأنها ستصبح مصيرك
تعلمت أن الفرق بين ( الإنسان السلبي ) وبين ( الإنسان الإيجابي) هو أن
1-الإيجابي يبحث عن الحلول ... أما السلبي فيبحث عن الأعذار
2-الإيجابي جزء من الحل ... أما السلبي هو جزء من المشكلة 
3-الإيجابي لديه خطة وبرنامج ... أما السلبي فلديه تبريرات
4-يقول الإيجابي دعني أقوم بالعمل ... أما السلبي يقول هذا ليس عملي
5-يقول الايجابي يبدو الأمر صعبا ولكنه ممكن...أما السلبي يقول ممكن أن يكون ممكن ولكنه صعبا للغاية
6-الايجابي يرى حلا لكل مشكلة ... أما السلبي يرى مشكلة في كل حل


والآن مع القصة والتي هى عنوان الموضوع
يقول معلم ((وهو معلم للغة العربية)) ،،في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من رجال الاشراف التربوي .. الذين حضروا لتقييمي ،،وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً 
يا أستاذ , اللغة العربية صعبة جداً ؟؟!
وما كاد هذاالطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة
فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ
وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا
سكت المعلم قليلاً ثم قال
حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة
فرح الطلبة ،، وتجهم المشرفان ،،رسم هذا المعلم على اللوح زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،،ثم قال :من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!
 بشرط أن لايكسرالزجاجة ولايقتل الدجاجة
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،،وكذلك المشرفان فقد انسجما مع اللغز وحاولا حله ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ؟
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً : يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أوقتل الدجاجة
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،
فقال الطالب متهكماً : إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجةأن يخرجها كما أدخلها ،،،ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح،، صحيح،، هذه هي الإجابة
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها كذلك انتم
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلاإذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة
يقول المعلم: انتهت الحصة وقد أعجب بي المشرفان كثيراً
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً
هذه هي قصة ذلك المعلم،،
فما هى قصتنا نحن
ماذا وضعنا في عقولنا نحوهم
ماهى افكارنا تجاههم
ياترى كم عدد الدجاج الموجود في عقولنا...الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة،، فكم دجاجة وضعنا نحن؟؟
تذكروا فقط اننا نحن الذين وضعنا الافكار السلبية في عقولنا ولن يستطيع احد ان ينتزعها الا نحن انفسنا
الافكار مثل النباتات نحن نضع بذرتها في عقولنا وكلما فكرنا فيها فنحن نسقيها بالماء فتنبت وتكبر حتى تصير شجرة كبيرة وافرة الاغصان تغطي على رؤيتنا للحقيقة وادراك الواقع.
اخواني واخواتي دعونا نحصد تلك الافكار من عقولنا ونزرع بدلا منها بذور ايجابية جديدة.
ولتكن هى انطلاقة جديدة في تغيير افكارنا واتجاهاتنا نحو طلابنا
والله ولي التوفيق














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

29 خطوة لتكون مبدعا

الابداع يبدأ من الإيمان به وتنفيذ بما تؤمن به

رحلة إلى حافة الكون - ناشيونال جيوغرافيك

The Great Escape - Lion and Bear من سينجح الأسد أم الدب

Sardines run الهجوم على السردين

الرزاق - عمرو خالد - فيلم

ما أروع كوكبنا

الهرم المعجزة - د. مصطفى محمود

Do not give up لا تستسلم ابداً

ثق بنفسك - اياك ان تستمع لتثبيط الآخرين لك

قانون الجذب في خمس جمل وأغنية - من أسرار السعادة

اسلحتك لاقتحام الحياة

( قصة عقلان ) عقل المرأة وعقل الرجل

انه وقت التغيير - فلنبدأ من الآن

انظر للطلاب كيف يذهبون للمدرسة

بائعة المناديل - قصة واحدة عظات كثيرة

الاحترام نبض الجياة

بر الوالدين - موقف مؤثر جدا

الخرافة و توقع المستقبل-د. نبيل فاروق - الجزء الاول 1-3

الخرافة و توقع المستقبل - د. نبيل فاروق - الجزء الثاني 2-3

الخرافة و توقع المستقبل-د. نبيل فاروق - الجزء الثالث 3-3

Hatchery Chicks - How it's made كيف تفرخ الكتاكيت

الفقاعات السحرية المشتعلة

انظروا ماذا قدم علماء المسلمين للعالم بالقراءة والعلم -اضغط على علامة تكبير الفيديو لترى النص كاملا